إن كنت طالباً يريد النجاح.. هنالك طرق فعّالة للحفظ طبَّقَها غيرك ونجح.. وأنت الأخير.. فما عليك إلا ان تفكر في كل نقطة.. واسأل نفسك هل أنا حقا أتبع هذه القاعدة أو الطريقة في دراستي؟ وعندما تأتي على فقرة لم تطبقها في دراستك، خذ عنها ملاحظة وارجع إلى الفقرة التي ذكرت وشرحت فيها.
وتذكر قبل كل شيء إن هذه الطريقة لا تنفع إلا في تطبيقها يوما بعد يوم. وان تكوين العادات الصالحة في الدراسة يتطلب وقتاً يطول أو يقصر حسب العزم والجهد الذي يُبذل وعليك ان تكدح بثبات لكي تحصل على النتائج المرجوة.
أولا: لتكن لديك الرغبة القوية في السيطرة على دراستك وصمم على انك ستسيطر عليها، وعيّن آمالك وحدِد طموحاتك، وأدرك نتائج العمل الواهن ومكفآت العمل الجيد.
ثانيا: نفّذ تصاميمك بالعمل، واجعل واجبك نصب عينيك ليشغل مركز انتباهك. واشرع في العمل وتهيأ للدراسة وانغمر فيها.
ثالثا: ركِّز ذهنك في الموضوع واكبح ميلك نحو أحلام اليقظة وكن حذرا من شرود الذهن.
رابعا: إن كان لديك مشكلة تشوِّش عليك دراستك واجه مشاكلك لوحدك أو استشر مرشدا حكيما من مدرسيك أو أصدقائك.
خامسا: إهتم في تنمية الشوق لمواضيع الدراسة من خلال ماياتي:
أ ـ اجمع اكبر قدر ممكن من المعلومات عن الموضوع.
ب ـ اجعل المادة الجديدة شخصية واربطها بشؤونك.
ج ـ نظِّم منهاجا للدراسة اليومية تراعي فيه الوقت والمكان.
دـ حسِّن طرقك الفعالة في القراءة وذلك بأن تفكر بموضوع الدراسة قبل قراءة الموضوع أو الكتاب وراجع ملاحظاتك لليوم السابق.
سادسا: تعلَّم القراءة السريعة والفعالة بالشكل التالي:
أـ أرغم نفسك على القراءة السريعة بالجهد المتواصل.
ب ـ اقرأ العبارات والجمل بدل الكلمات واقفز بفطنة بين الموضوعات.
ج ـ اقرأ الموضوع للمرة الثانية ببطء وتفكير.
دـ قف قليلا في نهاية كل فقرة وفكِّر في النقطة واعرف معاني الكلمات غير المألوفة لديك.
هـ ـ اقرأ النقاط المهمة ببطء، والتفاصيل بسرعة.
وـ إعمل مذكرات للنقاط المهمة، وراجعها كل يوم، واجعلها على شكل أسئلة وأجب عنها بنفسك.
سابعا ـ في الصف راعي مايلي:
أ ـ وجِّه نشاطاتك الصفية وشارك بها.
ب ـ فكِّر في موضوع الدراسة قبل ان تدخل الصف.
ج ـ إجمع النقاط التي تجيء في المحاضرة أو المناقشة في الصف وتذكر ان فهمها أفضل من تسجيلها.
د ـ اكبح جماح كل شرود للذهن.
ثامنا: حسِّن مقدرتك على التذكر واتبع النصائح التالية:
أ ـ اعرف معنى الفكرة التي تريد حفظها.
ب ـ راجع المادة التي تريد حفظها مرارا أو تكرارا.
ج ـ تعلَّم بقصد ان تتذكر ما تتعلمه.
د ـ ليكن لديك الثقة في مقدرتك على التذكُّر.
هـ ـ عندما لايكون بين الحقائق علاقات منطقية كوِّن بنفسك ارتباطات بينها لتساعدك على تذكرها.
تاسعاً: في المراجعة للامتحانات:
أ ـ راجع النقاط الرئيسة، تجنب حفظ التفاصيل المشتتة.
ب ـ اجعل مراجعاتك مبكرة.
ج ـ اجتنب تكديس المعلومات في ذهنك في اللحظة الأخيرة للامتحان.
د ـ اعرف من الأستاذ عن طبيعة الامتحان.
هـ ـ توقَّع قدر ما تستطيع الأسئلة التي يمكن ان تسأُل.
عاشراً: في الامتحان:
أ ـ كُن مستريحا وهادئا.
ب ـ كن واثقا بنفسك وبقوة ذاكرتك.
ج ـ اقرأ مجموعة الأسئلة كلها في المرة الأولى.
د ـ اقرأ السؤال باعتناء زائد قبل ان تجيب عليه.
هـ ـ أبدا بحل الأسئلة السهلة لديك.
و ـ راجع أجوبتك واجري عليها التغيرات اللازمة.
تمنياتي لكم بافضل نجاح
__________________
وتذكر قبل كل شيء إن هذه الطريقة لا تنفع إلا في تطبيقها يوما بعد يوم. وان تكوين العادات الصالحة في الدراسة يتطلب وقتاً يطول أو يقصر حسب العزم والجهد الذي يُبذل وعليك ان تكدح بثبات لكي تحصل على النتائج المرجوة.
أولا: لتكن لديك الرغبة القوية في السيطرة على دراستك وصمم على انك ستسيطر عليها، وعيّن آمالك وحدِد طموحاتك، وأدرك نتائج العمل الواهن ومكفآت العمل الجيد.
ثانيا: نفّذ تصاميمك بالعمل، واجعل واجبك نصب عينيك ليشغل مركز انتباهك. واشرع في العمل وتهيأ للدراسة وانغمر فيها.
ثالثا: ركِّز ذهنك في الموضوع واكبح ميلك نحو أحلام اليقظة وكن حذرا من شرود الذهن.
رابعا: إن كان لديك مشكلة تشوِّش عليك دراستك واجه مشاكلك لوحدك أو استشر مرشدا حكيما من مدرسيك أو أصدقائك.
خامسا: إهتم في تنمية الشوق لمواضيع الدراسة من خلال ماياتي:
أ ـ اجمع اكبر قدر ممكن من المعلومات عن الموضوع.
ب ـ اجعل المادة الجديدة شخصية واربطها بشؤونك.
ج ـ نظِّم منهاجا للدراسة اليومية تراعي فيه الوقت والمكان.
دـ حسِّن طرقك الفعالة في القراءة وذلك بأن تفكر بموضوع الدراسة قبل قراءة الموضوع أو الكتاب وراجع ملاحظاتك لليوم السابق.
سادسا: تعلَّم القراءة السريعة والفعالة بالشكل التالي:
أـ أرغم نفسك على القراءة السريعة بالجهد المتواصل.
ب ـ اقرأ العبارات والجمل بدل الكلمات واقفز بفطنة بين الموضوعات.
ج ـ اقرأ الموضوع للمرة الثانية ببطء وتفكير.
دـ قف قليلا في نهاية كل فقرة وفكِّر في النقطة واعرف معاني الكلمات غير المألوفة لديك.
هـ ـ اقرأ النقاط المهمة ببطء، والتفاصيل بسرعة.
وـ إعمل مذكرات للنقاط المهمة، وراجعها كل يوم، واجعلها على شكل أسئلة وأجب عنها بنفسك.
سابعا ـ في الصف راعي مايلي:
أ ـ وجِّه نشاطاتك الصفية وشارك بها.
ب ـ فكِّر في موضوع الدراسة قبل ان تدخل الصف.
ج ـ إجمع النقاط التي تجيء في المحاضرة أو المناقشة في الصف وتذكر ان فهمها أفضل من تسجيلها.
د ـ اكبح جماح كل شرود للذهن.
ثامنا: حسِّن مقدرتك على التذكر واتبع النصائح التالية:
أ ـ اعرف معنى الفكرة التي تريد حفظها.
ب ـ راجع المادة التي تريد حفظها مرارا أو تكرارا.
ج ـ تعلَّم بقصد ان تتذكر ما تتعلمه.
د ـ ليكن لديك الثقة في مقدرتك على التذكُّر.
هـ ـ عندما لايكون بين الحقائق علاقات منطقية كوِّن بنفسك ارتباطات بينها لتساعدك على تذكرها.
تاسعاً: في المراجعة للامتحانات:
أ ـ راجع النقاط الرئيسة، تجنب حفظ التفاصيل المشتتة.
ب ـ اجعل مراجعاتك مبكرة.
ج ـ اجتنب تكديس المعلومات في ذهنك في اللحظة الأخيرة للامتحان.
د ـ اعرف من الأستاذ عن طبيعة الامتحان.
هـ ـ توقَّع قدر ما تستطيع الأسئلة التي يمكن ان تسأُل.
عاشراً: في الامتحان:
أ ـ كُن مستريحا وهادئا.
ب ـ كن واثقا بنفسك وبقوة ذاكرتك.
ج ـ اقرأ مجموعة الأسئلة كلها في المرة الأولى.
د ـ اقرأ السؤال باعتناء زائد قبل ان تجيب عليه.
هـ ـ أبدا بحل الأسئلة السهلة لديك.
و ـ راجع أجوبتك واجري عليها التغيرات اللازمة.
تمنياتي لكم بافضل نجاح
__________________